الدراسة قيد التحميل....

علماء يطورون محركا يعمل دون وقود

علماء يطورون محركا يعمل دون وقود

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 18, 20181min180
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 18, 20181min180

خصصت إدارة المشاريع البحثية في وزارة الدفاع الأمريكية للعلماء الفيزيائيين مبلغا وقدره 1.3 مليون دولار ليتمكنوا من تطوير ما أسموه بـ”المحرك المستحيل” خلال أربع سنوات.

ويعتقد، مايكل مكولوتش من جامعة بليموث، وهو أحد المشاركين في البحث العلمي، إن تم تطوير المشروع بنجاح، فإن إطلاق الأقمار الصناعية لن يحتاج إلى الوقود. كما أن السفن الفضائية سوف تنتقل بمساعدة مصدر تيار، وستصبح الرحلات بين النجوم واقعية، وذلك وفق موقع الجامعة.

وأعلن مهندس الطائرات، روجر شاور، قبل سبعة عشر عاما، أنه قد أنشأ محركا يشبه إلى حد كبير ما تريده الدفاع الأمريكية الآن، ولكن اتضح أن المحرك يتحرك بدفع بطيئ للغاية إذ ما تواجدت موجات ميكروية وتحركت داخله، واعتبر الفيزيائيون آنذاك أن هذه الآلية تنتهك جميع قوانين الفيزياء المعروفة.

ومع ذلك، فإن مايكل وزملاؤه قدموا تفسيرا للمحرك المستحيل من خلال ربط مبدأ عمله بتأثير أونرو “Unruh effect“. حيث خلص العالم الأمريكي وليام أونرو في سبعينيات القرن الماضي إلى أن أي جسم يسير بتسارع يبدأ بطريقة خاصة بالتفاعل مع البيئة التي يتحرك بداخلها، وأن المكان حوله يصبح أكثر دفئا، وعندما يتعرض الجسم المتحرك إلى ضغط يؤدي إلى إنقاص من سرعته، وهذا ما يسمى بتأثير أونرو.

وأكد العلماء أن الحرارة التي سوف ينشرها محرك روجر شاور، ستتفاعل بشكل مختلف مع فوتونات الأشعة الميكروية، وبالتالي ستؤدي في النهاية إلى تحريك الجسم إلى الأمام.

بينما يشكك علماء آخرون في فكرة وجود مثل هكذا محرك (يعمل دون وقود)، ولكن الدفاع الأمريكية خصصت المبلغ لكي يقوم العلماء ببحوث مستقبلية.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام