الدراسة قيد التحميل....

دراسة جديدة: كيف تجد الحيوانات المنوية طريقها

دراسة جديدة: كيف تجد الحيوانات المنوية طريقها

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 26, 20181min760
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 26, 20181min760

يحقق البروفيسور مانابو يوشيدا من محطة ميساكي البحرية البيولوجية في جامعة طوكيو وزملاؤه ي في السبب الذي يجعل الحيوانات المنوية تتصرف وتنتقل بطريقتها.

اعتقد باحثو جامعة طوكيو أن خلايا الحيوانات المنوية تتنقل بفضل “PMCA” (غشاء البلازما Ca2 + ATPase) و “SAAF” (عامل تنشيط و جذب الحيوانات المنوية).

Advertisement

وقد وجد الباحثون أن بروتيناً في أغشية الخلايا في الحيوانات المنوية يلعب دوراً رئيسياً في كيفية العثور على البيض. قد يساعد بروتين “PMCA” أيضاً في تفسير كيف تتفاعل خلايا البويضات فقط مع الحيوانات المنوية من نفس النوع، حسب موقع “sciencedaily“.

دراسة جديدة: كيف تجد الحيوانات المنوية طريقها

Advertisement

تستخدم الخلايا المنوية والبكتيريا والكائنات الحية المجهرية الأخرى تركيزات مختلفة من المواد الكيميائية في بيئتها. تقوم خلايا البويضات بإطلاق مادة كيميائية جاذبة تجذب الحيوانات المنوية.

يقول يوشيدا: “لقد حددنا أن بروتين” C2 + ATPase “، وهو عبارة عن بروتين نقل الكالسيوم – له دور رئيسي في الانجذاب الكيميائي للحيوانات المنوية. “PMCA” وفير في ذيول الحيوانات المنوية “ascidian”. وهو يرتبط بجاذبة الأنواع المحددة ويغير كيف أن موجات “flagella”، وبالتالي توجيه حركة الخلية المنوية.

Advertisement

استخدم الفريق مجموعة من التقنيات لقياس التأثير الذي لاحظوه. وقد اشتمل ذلك على شكل انتقائي للغاية من الكروماتوغرافي (فصل المركبات المختلطة بالانتشار في سائل) يدعى كروماتوجراف عمود التقارب لعزل الجاذب الذي تطلقه البويضة، والذي يستخدم أشعة الليزر لتحديد المواد الكيميائية الموجودة في العينة، كذلك كريستال كوارتز، مقياس وزن مجهري حساس، لقياس العينات وكيفية تغيرها، وكاميرا عالية السرعة لعرض سلوك الحيوانات المنوية في حركة بطيئة.

وقد أضاف: (مع هذه الأساليب وجدنا أيضا أن “PMCA” هي المسؤولة عن تنظيم الكالسيوم الخلوي، في حين كان يعتقد سابقاً أن PMCA ليس لها أي دور في هذا، الآن نعرف أن PMCA تلعب دورا هاما في الوظيفة الخلوية. إنه يجعلها هدفاً واعداً لأبحاث الدواء.

Advertisement
محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام