الدراسة قيد التحميل....

كشف سر العمر الطويل لدى الببغاء

كشف سر العمر الطويل لدى الببغاء

أحمد نحاسأحمد نحاسديسمبر 10, 20181min270
أحمد نحاسأحمد نحاسديسمبر 10, 20181min270

أجرى باحثون في جامعة كارنيجي ميلون وجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم تحليلاً جينيًا لببغاء تابع لنوع “Amazona aestiva”، وقارنوه مع الحمض النووي لـ 30 نوعًا آخر من الطيور.

ووفقا لنتائج الدراسة العلمية التي تم نشر نتائجها في صفحات المجلة العلمية “Current Biology” فقد حدد العلماء الجينات التي يمكن أن تسبب طول عمر هذ النوع من الطيور.

وقالت مورجان ويرتلين ، التي شاركت في الدراسة ، إن بعض الببغاوات يمكن أن تعيش في الأسر لمدة تصل إلى 90 عاما. ووفقا لها، فإن هذه المدة يمكن مقارنتها بعدة قرون من حياة الشخص. وأرادت هي وزملاؤها معرفة سبب العمر المديد لدى طائر الببغاء.

ووجد العلماء بمساعدة التحليل الوراثي هياكل فريدة عند الببغاء. حيث يمتلك جينات تحفز نشاط أنزيم تيلوميراز (هو انزيم نسخ عكسي، يحمل جزيء الحمض النووي الريبوزي الخاص به. يكون انزيم التيلوميراز نشط في الخلايا الجذعية العادية ومعظم الخلايا السرطانية)، وتحدد التيلوميرازات عدد الانقسامات الخلوية قبل أن تموت. وهذا ما يؤثر على ظاهرة الشيخوخة، وفي ما تم تجديد التيلوميرازات، قد تصبح الخلايا خالدة.

كما اكتشفوا آلية تنظم دورة حياة الخلايا لدى الببغاء. ووفقا للعلماء، فإن تطورها المتوازي مع الجينات التي تنشط الإنزيم تيلوميراز سمح للطيور بتفادي تطور السرطان.

وحددوا بروتين فريد من نوعه يتمتع به طائر الببغاء، حيث يظهر عند نسخ الجين الأصلي في حالة طفرة صبغية. وربط العلماء هذا الجين مع الجينات البشرية التي تعطي الإنسان القدرة المعرفية (الوعي).

ويأمل العالم مورغان أن تسمح الأبحاث الإضافية المستقبلية للفريق باكتشاف الأسباب الجذرية لقدرة الببغاوات المرتبطة بالكلام.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام