الدراسة قيد التحميل....

دراسة: تكشف الوجه الآخر لفيتامين “A” على سماكة العظام

دراسة: تكشف الوجه الآخر لفيتامين “A” على سماكة العظام

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 12, 20181min180
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 12, 20181min180

وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الغدد الصماء، وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران أن تناول فيتامين “A” بشكل مستمر، بمستويات تعادل 4.5 إلى 13 ضعفا من البدل اليومي الموصى به من قبل الإنسان، تسبب في ضعف كبير في العظام، ويشير إلى أن الأشخاص يجب أن يكونوا حذرين من المكملات الزائدة التي تحتوي على فيتامين “A” في وجباتهم الغذائية.

تشير بعض الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين “A” قد يزيدون من خطر تلف العظام، وقد أظهرت الدراسات السابقة على الفئران أن جرعة زائدة قصيرة الأجل من فيتامين “A” ، ما يعادل 13-142 أضعاف البدل اليومي الموصى به في الناس، يؤدي إلى انخفاض سمك العظام وزيادة خطر الكسر بعد 1-2 أسابيع فقط. هذه الدراسة هي الأولى من نوعها لدراسة الآثار المترتبة على انخفاض جرعات فيتامين أ التي تتساوى مع تلك التي يستهلكها الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية، على مدى فترات زمنية أطول، وفق موقع “bioscientifica“.

في هذه الدراسة العلمية، ذكر الدكتور أولف ليرنر وزملاؤه من أكاديمية ساهلجرينسكا في جامعة غوتنبرغ أن الفئران التي أعطيت جرعات أقل من فيتامين “A”، أي ما يعادل 4.5 إلى 13 مرة من الـ RDA في البشر، على مدى فترة زمنية أطول ، أظهرت أيضًا ترققًا العظام بعد 8 أيام فقط، والتي تقدمت على مدى فترة الدراسة لمدة عشرة أسابيع.

ويعتزم الدكتور أولف ليرنر التحقيق فيما إذا كانت جرعات فيتامين “A” ذات الصلة بالأنسان تؤثر على نمو العظام الناجم عن التمارين الرياضية، والتي لم يتم تناولها في هذه الدراسة، بالإضافة إلى ذلك، سيقوم فريقه بدراسة آثار مكملات فيتامين “A” في الفئران الأكبر سناً، حيث توقف نمو الهيكل العظمي، كما هو واضح في كبار السن.

فيتامين “A” هو فيتامين أساسي مهم للعديد من العمليات البيولوجية بما في ذلك النمو، والرؤية، والمناعة، ووظائف الجهاز، أجسادنا غير قادرة على صنع فيتامين “A” ولكن اتباع نظام غذائي صحي بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات يجب أن يكون كافياً للحفاظ على احتياجات الجسم الغذائية.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام