الدراسة قيد التحميل....

فيتامين “د” يساعد الأطفال على إنقاص وزنهم

فيتامين “د” يساعد الأطفال على إنقاص وزنهم

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيسبتمبر 29, 20181min620
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيسبتمبر 29, 20181min620

اعتقد العلماء أن تناول فيتامين “د” يمكن أن يساعد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة على إنقاص الوزن، عادة ما يرتبط فيتامين د بقوة البنية العظيمة، حيث يحتاجه الجسم من أجل امتصاص الكالسيوم، لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن نقص فيتامين “د” يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في السمنة.

يعتقد الباحثون أن مكملات فيتامين “د” يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن لدى الأطفال البدينين وذلك فيما يعتقد أنه أول دراسة لفحص الروابط بين مكملات فيتامين “د” ووزن الأطفال البدينين والمراهقين وصحتهم، قام باحثون من كلية الطب بجامعة أثينا ومستشفى أيا صوفيا للأطفال في أثينا باختبار 232 شخصًا، وفق موقع “newsweek“.

عمل الباحثون على مستويات فيتامين “د” للمشاركين، ونسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى علاماتهم على وظائف الكبد والقلب في بداية الدراسة، ومرة ​​أخرى بعد 12 شهرًا، حدد الباحثون عشوائيا 117 طفلاً بمكملات تحتوي على 50000 وحدة دولية من فيتامين د لمدة ستة أسابيع.

وجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا فيتامين “د” لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل بكثير، لديهم دهون أقل في الجسم، وكذلك مستويات الكولسترول صحية، هذه النتائج تشير إلى أن مكملات فيتامين “د” بسيطة قد تقلل من خطر زيادة الوزن والسمنة.

على الرغم من أن هذه النتائج الأولية تشير إلى أنه يمكن استخدام فيتامين “د” في علاج السمنة، لا يزال هناك نقص في الأدلة على السلامة والتأثيرات طويلة الأجل للمكملات، خاصة إذا لم يكن هناك نقص في فيتامين د.

ووفقاً للنتائج التي تم تقديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للغدد الصماء في برشلونة، يبدو أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من الجسم الكلي والدهون في البطن لديهم مستويات أقل من فيتامين “د”.

وقد قالت رشيدة رفيق، الكاتبة الرئيسية للدراسة: نتائجنا مهمة حيث أن نقص فيتامين “د” والبدانة هي مشاكل شائعة جدًا في مجتمعنا في الوقت الحاضر، وأضافت: يجب أن تستكشف الدراسات المستقبلية ما هي الآليات الأساسية التي تشرح هذه العلاقة المحددة بين فيتامين “د” والأنسجة الدهنية الحشوية.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام