الدراسة قيد التحميل....

العلماء يكتشفون عواصف ترابية لأول مرة على تيتان

العلماء يكتشفون عواصف ترابية لأول مرة على تيتان

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 26, 20181min70
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 26, 20181min70

اكتشف العلماء عواصف ترابية لأول مرة على أكبر أقمار كوكب زحل (تيتان)، حيث تم تسجيل ظواهر مشابهة على كوكبين في النظام الشمسي فقط، وهما الأرض والمريخ.

وقد تم الحصول على البيانات من قبل مسبار “Cassini“، الذي استمر بمهمته من عام 2004 إلى عام 2017، حيث أرسل كميات كبيرة من المعلومات المفيدة، والتي إلى الآن يقوم العلماء بدراستها وتحليلها.

ولا حظ العلماء العواصف في المناطق الاستوائية من تيتان. ووفقا للخبراء، فهي تتكون من جزيئات عضوية معقدة التي تتشكل بسبب العمليات الكيميائية في الغلاف الجوي.

ويمكن أن ترتفع سحب غبار كبيرة من حقول الكثبان الرملية الشاسعة على خط الاستواء بفعل الرياح الناتجة عن عواصف الميثان ، ثم تستقر على السطح.

كما سجل المسبار عواصف الميثان، وغالبا ما تظهر عندما تعبر الشمس خط الاستواء، وفقا لمجلة “Nature Geoscience“.

العلماء يكتشفون عواصف ترابية لأول مرة على تيتان

وأشار العلماء أن لدى قمر تيتان عالم مثير جدا للفضول، ومشابه جدا للأرض. ويعد هذا القمر الوحيد في النظام الشمسي من يمتلك غلافا جويا، ويحتوي على سائل، باستثناء كوكب الأرض. حيث تتكون أغلب السوائل من الإيثان والميثان، ولكنها تشكل أنهارا وبحارا، وربما شلالات أيضا.

وتتبخر جزيئات الهيدروكربونية من على سطح القمر، وتتكثف في السحب لتعود إلى السطح، كما هو الحال على كوكب الأرض. كما أن الطقس يتغير اعتمادا على الموسم. لذلك خلال اعتدال درجات الحرارة في المناطق الاستوائية يمكن أن تظهر سحب ضخمة تسبب عواصف الميثان.

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة على قمر تيتان 180 درجة مئوية. ويعتقد العديد من العلماء أن تيتان هو نموذج أولي للكرة الأرضية قبل مليارات السنين، وذلك قبل أن يشبع الغلاف الجوي بالأوكسجين.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام