الدراسة قيد التحميل....

دراسة تكشف مخاطر علاج مرضى السكري الذين يعانون من أمراض قلبية

دراسة تكشف مخاطر علاج مرضى السكري الذين يعانون من أمراض قلبية

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 3, 20181min10
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 3, 20181min10

يشير بحث جديد إلى أن محاولات السيطرة على ضغط الدم والكولسترول قد يكون له تأثيرات سلبية طويلة المدى على صحة الكلى عند البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

داء السكري من النوع الثاني يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الكلى المزمن، لذلك، من المهم بشكل خاص حماية صحة القلب والكلى للمرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

عند هؤلاء المرضى، أدت السيطرة المركزة على سكر الدم وضغط الدم والكولسترول إلى تأثيرات متضاربة قصيرة الأمد على صحة الكلى، لتحديد آثار الكلى على المدى الطويل لهذه التدخلات درست، آمي ك. موتل، دكتوراه في الطب (جامعة نورث كارولينا مركز الكلى) حول العوامل المتعددة في مرضى السكري من النوع 2 المعرضين لمخاطر عالية لأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لموقع “sciencedaily“.

ووجد الفريق أن التحكم المكثف في سكر الدم الذي يهدف إلى تحقيق معدل طبيعي لسكر الدم (هدف الهيموغلوبين A1c <6٪) قلل من خطر الإصابة ببروتين البول (كمية كبيرة من البروتينات التي تم إفرازها في البول) خلال متابعة متوسطة لعدة سنوات، لم يكن لها تأثير على النتائج الكلى مثل مضاعفة الكرياتينين في المصل (علامة على تدهور وظائف الكلى) أو الحاجة إلى غسيل الكلى أو الزرع، زيادة السيطرة الشديدة على ضغط الدم أو استخدام الفينوفايبرات لخفض الكوليسترول زاد من خطر مضاعفة الكرياتينين في المصل ولكن لم يزيد من الحاجة لغسيل الكلى أو الزرع.

وقد قالت الدكتورة موتل : هذه النتائج، جنبا إلى جنب مع تلك من الدراسة الأولية التي أظهرت عدم الاستفادة من التدخلات في النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تقدم أدلة ضد أهداف السيطرة للجلوكوز، وضغط الدم، واستخدام “fenfibrate” لدى البالغين الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

وكتب الباحثون: في رأينا أن النتائج التي لوحظت لمضاعفة الكرياتينين في المصل لا تشير إلى ضرر للكليتين، ولكن من المرجح أن تعكس على الأرجح محدودية العدد الصغير من قياسات الكرياتينين المتاحة. وأضافوا: نعتقد أن البيانات تشير في الواقع إلى فائدة محتملة مع السيطرة على الجلوكوز المكثف، ولا تزال غير حاسمة للتحكم في ضغط الدم المكثف واستخدام الفايبريت.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام