الدراسة قيد التحميل....

العلماء يكتشفون شجرة فريدة تنضح معدنا (فيديو)

العلماء يكتشفون شجرة فريدة تنضح معدنا (فيديو)

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 19, 20181min90
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 19, 20181min90

اكتشف العلماء في الغابات المطرية في كاليدونيا الجديدة (فرنسا) شجرة فريدة من نوعها تنضح معدنا تدعى “Pycnandra acuminata”.

وتعود هذه الشجرة إلى فصيلة “سبوتية” (هي فصيلة من النباتات تتبع رتبة الخلنجيات من طائفة ثنائيات الفلقة)، حيث تقوم بامتصاص النيكل من الأرض وتخزنه بداخلها.

ويتمتع سائل الشجرة بلون أخضر مائل إلى الزرقة ويحتوي على حوالي 25٪ من المعدن. وتطورت هذه الشجرة وتكيفت تدريجيا للعيش في تربة سامة تحوي على معدن النيكل. وتجمع الشجرة المعدن في الأوراق والجذع والفروع والبذور. وكانت مهددة بالانقراض بسبب قطع الغابات المطرية في فرنسا، حيث تمكن العلماء منذ عام 1970 من العثور على 65 شجرة فقط والتي نمت على شواطئ المحيط الهادئ.

ويشار إلى أن الشجرة التي تنضح معدنا تم دراستها من قبل العديد من الخبراء من مجال الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. وإلى الآن لم يتمكنوا من شرح كيفية امتصاصها لمعدن النيكل. ومن المفترض أنها تطورت على مدى ملايين السنين ، واكتشفت مع مرور الوقت طريقة فريدة للحماية ضد الحشرات والبكتيريا والفطريات المسببة للأمراض.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام