الدراسة قيد التحميل....

الكشف عن سبب عيش الإناث لفترة أطول من الذكور

الكشف عن سبب عيش الإناث لفترة أطول من الذكور

أحمد نحاسأحمد نحاسديسمبر 18, 20181min150
أحمد نحاسأحمد نحاسديسمبر 18, 20181min150

حقيقة أن النساء يعشن أطول من الرجال ليس بسبب نهج الحياة الصحي الذي يتبعونه، وإنما يعود إلى الكروموسومات الجنسية (التي تميز الذكور من الإناث).

وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن متوسط ​​العمر المتوقع للشخص هو 71 سنة. ولا يزال متوسط ​​العمر المتوقع للمرأة، في جميع بلدان العالم من أفقر البلدان في أفريقيا إلى أغنى بلدان أوروبا، أعلى من مثيله لدى الرجال.

ويرجع السبب التقليدي في ذلك إلى أن الرجال هم أكثر عرضة للمخاطر، والسمنة، وتناول الكحول والتبغ والمخدرات.

وقالت، دينا دوبال، من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو “يعتقد كثير من الناس أن هذا الاختلاف بين الجنسين له جذور تطورية. وعلى وجه الخصوص فإن الحياة الطويلة تسمح للنساء بالاهتمام لفترة أطول بنسلها وأحفادها”، وفقا لمجلة “Aging Cell

ووجدت هي وزملاؤها أن هذه “الفجوة بين الجنسين” لا تحددها العوامل الاجتماعية فحسب، بل العوامل الجينية أيضا.

ويعتقد العلماء وفقا لدينا في أن العديد من الاختلافات في عمل جسم الرجال والنساء قد تكون مرتبطة بالكروموسومات الجنسية.

والحقيقة هي أن كروموسوم Y “الذكري” لا يحتوي تقريبا على جينات حيوية. ويمكن إزالته من الجينوم عن طريق نقل عدة أجزاء مهمة من الحمض النووي اللازمة لبدء برنامج تطوير الجنين.

في المقابل، فإن كروموسوم X الأنثوي مهم للغاية للحياة و للجنسين معا (الذكر والأنثى)، وعادة ما تكون العواقب وخيمة جدا في حال الاختلال في عمله.

قسم العلماء أربعة مجموعات فئران مخبرية من الذكور والإناث. نصفهم كان لديهم خلل في عمل مجموعة الكروموسومات، حيث استطاع العلماء على تنمية الذكور مع كروموسومات XX وإدخال الأجزاء المفقودة من الكروموسوم Y في الحمض النووي، وهكذا يتم تنمية إناث “متحولين جنسيا” تتمتع بكروموسومات XY.

وراقب علماء الأحياء، في السنوات الثلاث التالية، مدة بقاء هذه القوارض على قيد الحياة. وقد أظهرت التجارب أن العمر المتوقع لم يعتمد على جنس الحيوان وإنما على الكروموسومات التي يحتويها حمضه النووي.

حيث تبين أن الإناث التي تحتوي على كروموسومات “XX” مختلة وكروموسومات “XX” طبيعية، عاشوا لفترة أطول من الذكور والإناث الذين يمتلكون كروموسومات “XY”.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام