الدراسة قيد التحميل....

تطوير روبوت يكتشف بذور الفلفل الصالحة للزارعة (فيديو)

تطوير روبوت يكتشف بذور الفلفل الصالحة للزارعة (فيديو)

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 3, 20181min150
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 3, 20181min150

تم تصميم روبوت جديد ليعمل في نظام الحصاد للثمار، حيث قاد فريق علمي إلى تحسين قدرة الروبوت على اكتشاف المنتجات الناضجة باستخدام نظام رؤية وتحديد مخصص، ولعب دوراً في تحديد مواصفات واجهات الأجهزة والبرمجيات في الروبوت، مع التركيز على أنشطة الرقابة الإشرافية.

تم تقديم روبوت الفلفل الأكثر تطوراً في العالم، والذي تم تطويره في جامعة كونسورتيوم، في الأسبوع الماضي في محطة الأبحاث لإنتاج الخضروات في سانت كاتليجن وافير في بلجيكا، ظهرت نتائج الاختبارات الأولية أنه باستخدام محصول متوفر تجارياً تم تعديله لمحاكاة الظروف المطلوبة، يحصد الروبوت حالياً الثّمار الناضجة في 24 ثانية بمعدل نجاح يبلغ 62٪.

ويقول مرشّح في قسم الهندسة الحيوية والإدارة في جامعة كولومبيا البريطانية وعضو في الفريق الدكتورة بولينا كورستر، إن الحصّاد الآلي سيحدث ثورة في اقتصاديات الصناعة الزراعية ويقلل بشكل كبير من هدر الطعام، كما تقول: عندما يتم تطويره بالكامل، فإنه سيمكن من الحصاد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والحد بشكل كبير من التلف، وخفض تكاليف العمالة، وحماية المزارعين من تقلبات السوق، وفق موقع “aabgu“.

هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لزيادة سرعة عمل الروبوت للوصول إلى معدل نجاح أعلى للحصاد، وبناءً على هذه النتائج الأخيرة، تتوقع كونسورتيوم أن سويبر (اسم الروبوت) أن يكون متوفراً في غضون أربع إلى خمس سنوات، وأن التكنولوجيا يمكن تكييفها لحصاد المحاصيل الأخرى.

تلقى المشروع تمويلاً من برنامج الابتكار والابتكار الخاص بالاتحاد الأوروبي لعام 2020 بموجب اتفاقية المنحة رقم 644313.

وتعد أمريكا الشمالية هي ثاني أكبر منتج للفلفل الحلو والفلفل الحار في العالم بحصة سوقية تبلغ 31 في المائةـ في عام 2017 استأثرت أوروبا بأكثر من نصف إمدادات الفلفل في العالم (53,2 في المائة) وبلغت قيمة الصادرات 2.7 مليار دولار.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام