الدراسة قيد التحميل....

اكتشاف دواء جديد قد يوقف انتشار سرطان الدماغ

اكتشاف دواء جديد قد يوقف انتشار سرطان الدماغ

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيديسمبر 12, 20181min400
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيديسمبر 12, 20181min400

الأنسجة في أجسادنا إلى حد كبير مصنوعة من السوائل التي تتحرك حول الخلايا وهي ضرورية لوظيفة الجسم الطبيعية. ولكن في بعض الحالات، قد تكون هذه السوائل أكثر ضررًا من النفع.

في الأشخاص الذين لديهم ورم أرومي دبقي، وهو الشكل الأشد فتكا من سرطان الدماغ، فإن هذا السائل لديه ضغط أعلى بكثير، مما يجعله يتحرك بسرعة ويجبر الخلايا السرطانية على الانتشار. ويمكن للعلاج السرطاني المشترك، الذي يدرج الدواء مباشرة في الورم باستخدام القسطرة، أن يجعل هذه السوائل تتحرك بشكل أسرع، وفق موقع “vtnews

توصل فريق من الباحثين في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، بقيادة جينيفر مونسون، أستاذ مساعد في قسم الهندسة الطبية والميكانيكية في كلية الهندسة، إلى حل لإيقاف انتشار هذا السرطان الذي لا مفر منه.

استخدمت كورنيلسون، في المختبرات، فئران لديها إصابة ورم أرومي دبقي لاختبار كيفية اتباع نهج معين في تقديم علاج السرطان. لمنع الحركة السريعة للسائل وانتشار الخلايا السرطانية، قاموا باختبار عقار يسمى “AMD3100”. وقالت كورنيلسون إن هذه النتيجة يمكن أن تؤدي إلى وقف ورم أرومي دبقي من الانتشار.

تدرس مونسون الورم الأرومي الدبقي لأكثر من 10 سنوات، مع تركيز أكثر حداثة على دور تدفق السائل الخلالي على الخلايا السرطانية والدماغ.

وقالت “إن الورم الأرومي الدبقي مميت، ولم يحدث تحول في الاستجابة العلاجية منذ عقود. هناك شيء يجب تغييره”. وأضافت “من خلال خبرتي ودراسة تدفق السوائل، ربما هناك إجابة لم نشهدها”.

رفع الوعي حول تدفق السائل الخلالي في جميع أنحاء الجسم هو هدف مونسون في بحثها وقد أضافت: هذه هي القوة التي لا تمثل الكثير في أنسجة المخ، هدفي هو جعل المزيد من الناس يفكرون في هذه القوة، ويمكن أن يكون لها في الواقع تأثيرات على الخلايا.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام