الدراسة قيد التحميل....

العلماء يكتشفون خوارزمية تشكل المصورات الحيوية

العلماء يكتشفون خوارزمية تشكل المصورات الحيوية

أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 25, 20181min250
أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 25, 20181min250

حتى الأشخاص البعيدون جدا عن العلوم يتذكرون أن المصورات الحيوية أو كما يعرفها الوسط العلمي “المتقدرة” هي “محطات توليد الطاقة” داخل الخلايا، اللازمة لإنتاج الطاقة في شكل روابط كيميائية في جزيئات ” أدينوسين ثلاثي الفوسفات“.

وهي محاطة بغشائين خاصين بها، وتحتوي على جينوم صغير خاص بها، يشبه جينوم بعض أنواع البكتيريا. ولا يزال العديد من الخبراء يؤمن بنظرية النشوء التعايشي كنظرية رئيسية لنشأتها.

وتقترح النظرية المصورات الحيوية كانت في يوم من الأيام جراثيم حرة، والتي قبل حوالي 1.5 مليار سنة، تم امتصاصها من قبل الخلية الأثرية ، وفي النهاية شكلت رابطًا لا ينفصم معها. وأصبحت هذه الخلية نواة كاملة، وبالتالي أدت إلى ظهور النباتات والفطريات والحيوانات.

في الآونة الأخيرة، استطاع العلماء ولأول مرة أن يقوم بهذه العلملية (ضمن شروط معينة) بالمختبر. ولتحقيق الغاية، ، استفاد فريق عالِم الكيمياء الحيوية العالمي الشهير، بيتر شولتز، من الكائنات الحية التي تمت دراستها بشكل مثالي، مثل فطريات الخميرة، وبكتيريا ” E. Coli”.

وأشار العلماء في الدراسة العلمية التي تم نشرها في المجلة العلمية ” Proceedings of the National Academy of Sciences” إلى أن تحول الميكروبات الحية إلى متغيرات داخل الخلايا أصبح أسهل بكثير مما توقع القائمون على الدراسة.

للتأكد من هذا، قام العلماء بتثبيط المصورات الحيوية في فطيرة الخميرة باللإضافة إلى بكتيريا تدعى ” إشريكية قولونية”  التي تسمح بتوليد فيتامين ” В1″. وهكذا، يمكن لكلا الكائنات الحية أن تقدم لبعضها البعض شيء مهم جدا للبقاء على قيد الحياة.

مع مرور الوقت، يتم تدمير الخلايا البكتيرية وهضمها من قبل الخلية، ولكن قام العلماء بوضع جينات البروتين ” SNARE” داخل فطريات الخميرة الذي يتفاعل مع عمل المصورات الحيوية ويعيق عمل الجسيمات الحالة داخل الخلايا الأخرى.

وكان هذا كافيا لبقاء بكتيريا ” إشريكية قولونية” على قيد الحياة لعشرات الأجيال. حيث أنتجت الميكروبات أدينوسين ثلاثي الفوسفات بنجاح، وحصلت على فيتامين “В1” من فطريات الخميرة.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام