الدراسة قيد التحميل....

العلماء يخلقون أول “حياة اصطناعية”

العلماء يخلقون أول “حياة اصطناعية”

أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 9, 20181min270
أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 9, 20181min270

لقد كان خلق الحياة الاصطناعية على الكمبيوتر موضوعًا للعديد من التجارب، ولكن البرامج الحديثة في الغالب لها مقاربة كلاسيكية نيوتونية لمثل هذه النماذج.

نحن نعلم أن العالم الحقيقي يضيف قليلاً من “الكم” إلى هذا المزيج: ظواهر غريبة تحدث على المستويين الجزئي والكلي.

وحاول العلماء، في دراستهم العلمية الجديدة، التي تم نشرها عبر مجلة “Scientific Reports“، تطبيق عدم القدرة على التنبؤ (العشوائية) في المحاكاة الكمبيوترية.

بمعنى آخر، لم تعد المحاكاة تقتصر على الواحدات والأصفار. الآن يمكن أن تدخل العشوائية، مثل تلك التي تحدث في الحياة اليومية. هذا بدوره، يفتح مجالا جديدا للدراسة.

وقال الباحثون من جامعة باسك كونتري في إسبانيا ” الهدف من النموذج المقترح هو إعادة إنتاج عمليات التطور الداروينية المميزة المتكيفة مع لغة الخوارزميات الكمومية والحسابات الكمومية”

باستخدام الحاسوب الكمومي ” IBM QX4″، قام العلماء بترميز وحدة حياة كمومية تتكون من 2 بت كمومي. الأول هو عبارة عن نمط وراثي (الشفرة الوراثية التي تنتقل عبر الأجيال)، والثاني هو النمط الظاهري (مظهر خارجي للجسم).

العلماء يخلقون أول "حياة اصطناعية"

وقد تم برمجة هذه الوحدات على التكاثر والتطور والموت وحصول طفرات، مع استخدام جزئي للعشوائية مثل الحياة الحقيقية. تم إدخال تغييرات عشوائية من خلال دورات الحالة الكمومية، على سبيل المثال، لمحاكاة الطفرات.

والخبر السار هو أن الحسابات الكمومية التي تم تنفيذها تزامنت مع النماذج النظرية التي طورها الفريق في عام 2015. بالطبع ، ما زلنا بعيدين عن الإجابة على أصعب الأسئلة المتعلقة بالحياة ، والكون ، وبشكل عام حول كل شيء ، لكن الأبحاث تظهر أن هذا ممكن من حيث المبدأ.

يتطابق النموذج أيضًا مع دراسة سبق نشرها نفس الفريق، حيث تم تقليد الاختيار الطبيعي والتعلم والذاكرة في نموذج كمومي نظري.

وقال العلماء ” إن مسألة ما إذا كان أصل الحياة هو في الواقع جزءا من ميكانيك الكم، تبقى مفتوحة” وأضافوا ” لقد أثبتنا أن أنظمة الكم المجهرية يمكن أن تشفر بفعالية الخصائص الكمومية والسلوك البيولوجي الذي يرتبط عادة بالنظم الحية والانتقاء الطبيعي”.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام