الدراسة قيد التحميل....

العثور على خلايا جذعية تتحول إلى هيكل عظمي في جسم الإنسان

العثور على خلايا جذعية تتحول إلى هيكل عظمي في جسم الإنسان

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 23, 20181min70
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 23, 20181min70

اكتشف العلماء في الجسم البشري خلايا جذعية تتحول إلى عظام وغضروف. ويمكن أن يؤدي الاكتشاف إلى ثورة في طرق علاج هذه الأنسجة.

القدرة على تجديد العظام والغضروف في الفقاريات تختلف اختلافا كبيرا. بعض الكائنات الحية، مثل قنفذ البحر (الغير بالغة جنسيا) يمكنه استعادة طرفا كاملا، في حين أن الثدييات مثل الفئران والبشر، تشفى العظام فقط بعد إصابة طفيفة أو متوسطة، بينما عند كبار السن فإن الغضاريف لا تتجدد أبدا، وفق مجلة ” Cel“.

ووفقا للعمل البحثي الجديد، فإن العلماء تمكنوا لأول مرة من عزل الخلايا الجذعية للهيكل العظمي البشري من الأجنة والكائنات الحية البالغة.

كما تمكن العلماء من الحصول على الخلايا الجذعية للهيكل العظمي البشري من خلايا جذعية مستحثة (هي نوع من الخلايا الجذعية، يتم اشتقاقه اصطناعيًا من خلايا غير وافرة القدرة، تستطيع التحول إلى أي نوع من الخلايا).

العثور على خلايا جذعية تتحول إلى هيكل عظمي في جسم الإنسان

وقال القائم على الدراسة، مايكل لونغاكر، من كلية الطب بجامعة ستانفورد (الولايات المتحدة الأمريكية) إنه “مع الأخذ بعين الاعتبار أن تدهور حالة الهيكل العظمي بعد تعرض الشخص لللإصابة أو مرض سرطاني، هو مشكلة كبيرة للطب، فإن العثور على الخلايا الجذعية للهيكل العظمي البشري وتوضيح علاقتها مع أنواع أخرى تسمح لنا بعمل تشخيص جزيئي وعلاج أمراض الهيكل العظمي”.

وأكد العلماء نتائجهم، حيث استطاعوا الحصول على هذه الخلايا من عظام أحد المرضى أثناء عملية جراحية. حيث تضاعفت وانقسمت هذه الخلايا في المختبر، ونتيجة لذلك، تم الحصول على عظام وغضاريف فقط.

وأضافوا أنه يمكن الحصول على الخلايا الجذعية للهيكل العظمي من الدهون، حيث أن الدهون تحتوي على نوع خاص من الخلايا الجذعية.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام