الدراسة قيد التحميل....

خطوة مهمة في تطوير الأنسولين “الذكي”

خطوة مهمة في تطوير الأنسولين “الذكي”

أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 23, 20181min210
أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 23, 20181min210

ابتكر علماء من المملكة المتحدة جزيئا اصطناعيًا سيساعد في المستقبل مرضى السكري على التخلص من المراقبة المستمرة لمستوى الأنسولين في الدم.

يحتاج معظم مرضى السكري إلى تعاطي الأنسولين باستمرار للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم. ويعد الهدف الرئيسي للعلماء من جامعة بريستول تطوير أنسلوين ذكي حساس لمستوى الجلوكوز، والذي بدوره سيقوم بتغيير نشاطه نسبة لمستوى الجلوكوز في الدم.

كما أن العلماء قاموا بحل المشكلة الأساسية لهذه المشكلة، وطوروا منصة للتفاعل مع الجلوكوز في الدم.

وذكر موقع الجامعة البريطانية أن العلماء طورو جزيئ وظيفته النقل والتفاعل مع الجلوكوز بفاعلية أكثر من نظرائه السابقين بـ100 مرة.

وأشار الباحثون إلى أن الجزيئ يشبه إلى حد كبير البروتينات الطبيعية بناءا على الخصائص التي يتمتع بها.

وقال العالم أنتوني ديفيز “لقد أظهرنا أنه حتى الجزيء الاصطناعي الصغير يمكنه التحكم بالبروتينات الطبيعية. وكان الارتباط الانتقائي لجزيئات الجلوكوز في بيئتها الطبيعية مهمة صعبة للغاية، إلا أننا تعاملنا أخيراً مع هذه المشكلة ووجدنا حلا لها وحققنا كفاءة عالية للغاية”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 420 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكري، وسيكون ترتيبه السابع عالميا في السنوات القادمة بحالات الوفات التي يتسبب بها. وعلى الرغم من الابتكارات المختلفة في طرق إيصال الأنسولين إلى الجسم، إلا أن هذا الإجراء لا يزال يتطلب اهتمام يومي كبير من قبل المريض نفسه.

كما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أيضا إلى حقن أنفسهم بشكل منتظم بالأنسولين، ولكن اقترح علماء هولنديين استبداله بـ”إعادة ضبط” الغشاء المخاطي المعوي، حيث أثبتت الدراسات السريرية نجاح العملية بالفعل.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام