الدراسة قيد التحميل....

اكتشاف حيوان جديد غير معروف من قبل

اكتشاف حيوان جديد غير معروف من قبل

أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 12, 20181min120
أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 12, 20181min120

وجد العلماء الحيوان الجديد في كهف “كابتارخان” الذي يقع عند سفح جبل كويتينداغ في تركمانستان.

وتتمتع المنطقة بالعديد من الوديان والأخاديد العميقة، وتشكلات كارستية (أي مغارات وفوهات داخل الجبل).

وأصبح كهف “كابتارخان” موطنا لعدد كبير من الحيوانات، من بينها نوع جديد من المفصليات. وقد أطلق على هذا المخلوق الذي لا طوله بضعة ملليمترات اسم “تركمانوكامبا ميرابيليس” (Turkmenocampa mirabilis)، حيث تشير الكلمة الأولى إلى موطنه، والثانية تعني “غير عادي، لا يصدق”، حيث تم اكتشاف الحيوان الجديد من قبل باحثين من إسبانيا وبلغاريا.

وأمضى العلماء 8 ساعات في الكهف بحثا عن عينات، كما وضعوا فخاخ من الجبن كطعم. ووقع حيوان جديد في الفخ الذي نصبه العلماء، وفق مجلة “Subterranean Biology“.

ويمثل الحيوان الجديد نوعا جديدا من المفصليات من فصيلة “ثنائيات الذنب“. ووفقا للقائمين على الدراسة، فإنه ليس فقط كائنًا رائعا ، بل أيضا كائنا كهفيا مذهلا، اجتاز مسارًا تطوريا طويلا من أجل التكيف مع الحياة تحت الأرض في إقليم آسيا الوسطى.

سيستمر العلماء في استكشاف الكهوف الأخرى في المنطقة لفهم كيف أصبح الكهف موطنا للحيوان، وكيف كان هذا الحيوان قادرا على التكيف مع ظروف معيشية ليست مواتية أبدا له.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام