الدراسة قيد التحميل....

حمية البحر الأبيض المتوسط قد تخفض خطر السكتة الدماغية عند النساء

حمية البحر الأبيض المتوسط قد تخفض خطر السكتة الدماغية عند النساء

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 1, 20181min470
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 1, 20181min470

توصلت دراسة بريطانية جديدة واسعة النطاق إلى أن اتباع النظام الغذائي الشعبي ذي النمط المتوسطي قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية للنساء فوق سن الأربعين، على الرغم من عدم وجود نفس الفوائد للرجال.

هذه الدراسة الجديدة، التي تقودها جامعة إيست أنجليا إلى جانب جامعتي كامبردج وأبردين، واحدة من أكبر الدراسات الطويلة الأجل للتحقيق في الفوائد المحتملة لنظام غذائي على النمط المتوسطي على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالنظر إلى 23.232 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و 77 على مدى 17 سنة.

وطُلب من المشاركين الاحتفاظ بمذكرات غذائية على مدى سبعة أيام ، وهي طريقة لم يتم استخدامها من قبل في حجم عينة كبير وهذا هو أكثر دقة من الطريقة البديلة لاستبيانات الترددات الغذائية، ثم قام الفريق بتصنيف المشاركين إلى أربع مجموعات، مصنّفة من تلك التي كانت تتمتع بأعلى مستوى من الالتزام بنظام غذائي متوسطي إلى أولئك الذين لديهم أدنى التزام، وقارنوا خطر السكتة بين كل مجموعة.

وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة “ستروك” التابعة لجمعية القلب الأمريكية أن المشاركين الذين اتبعوا حمية غذائية على الطراز المتوسطي انخفض لديهم خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 17 في المئة.

وتشير النتائج أيضا إلى أن النظام الغذائي قد يكون مفيدا بشكل خاص للنساء فوق سن الأربعين، بغض النظر عن حالة انقطاع الطمث أو العلاج بالهرمونات البديلة، وبالإضافة إلى ذلك ، أظهر أولئك الذين لديهم بالفعل مخاطر عالية من الأمراض القلبية الوعائية وجود خطر شامل بنسبة 13 في المائة للسكتة الدماغية، ولكن يبدو أن النساء استفدن أكثر من الرجال مرة أخرى، مما يدل على خطر الإصابة بنسبة 20% من السكتة الدماغية.

على الرغم من أن الأبحاث السابقة وجدت دليلاً على أن الحمية المتوسطية قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فقد أشار الباحثون إلى أن دراسات قليلة قد حققت فيما إذا كان هذا التأثير الوقائي يختلف باختلاف الجنس أو خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام