الدراسة قيد التحميل....

دراسة تكشف فائدة تناول دهون الأوميغا للحوامل

دراسة تكشف فائدة تناول دهون الأوميغا للحوامل

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 30, 20181min90
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 30, 20181min90

الولادة المبكرة هي السبب الرئيسي لوفاة لأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم، وهو ما يمثل ما يقرب من مليون وفاة سنوياً. يتعرض الأطفال المولودين قبل الأوان لخطورة أكبر من مجموعة من الحالات طويلة الأجل بما في ذلك ضعف البصر وتأخر النمو وصعوبات التعلم.

بحث البروفيسور ميدلتون مع فريقه عن كثب دهون “الأوميغا -3” طويلة السلسلة ودورهم في الحد من مخاطر الولادة المبكرة. لا سيما حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض  (EPA) الموجود في دهون الأسماك و المكملات الغذائية لزيت السمك. نظروا في 70 تجربة عشوائية ووجدوا أنه بالنسبة للنساء الحوامل، فإن زيادة الكمية اليومية من أوميغا 3 ذات السلسلة الطويلة تؤدي إلى:

  • تقليل من خطر حدوث ولادة مبكرة (أقل من 37 أسبوعًا) بنسبة 11% (من 134 لكل 1000 إلى 119 لكل 1000 ولادة).
  • تقليل من خطر الولادة المبكرة (أقل من 34 أسبوعًا) بنسبة 42% (من 46 لكل 1000 إلى 27 لكل 1000 ولادة).
  • تقليل من خطر ولادة طفل يتمتع بوزن قليل (أقل من 2500 غرام) بنسبة 10%.

ويقول البروفيسور ميدلتون “لا توجد خيارات كثيرة للوقاية من الولادة المبكرة، لذا فإن هذه النتائج الجديدة مهمة للغاية بالنسبة للنساء الحوامل والرضع والمهنيين الصحيين الذين يهتمون بها”. وأضاف “لم نكن نفهم تماما أسباب الولادة المبكرة، لذا كان التنبؤ بالولادة المبكرة والوقاية منها يشكلان تحديًا دائمًا. وهذا أحد الأسباب التي تجعل من إضافات “أوميغا -3” في الحمل تحظى باهتمام كبير للباحثين في جميع أنحاء العالم”، وفق موقع “newsroom“.

وتابع ميدلتون قوله “العديد من النساء الحوامل يأخذن بالفعل مكملات أوميغا -3 عن طريق الاختيار الشخصي وليس نتيجة لنصيحة من الأطباء “.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المكملات الغذائية الموجودة حالياً في السوق لا تحتوي على الجرعة المثلى أو نوع “أوميغا 3” للوقاية من الولادة المبكرة. وتعد الجرعة المثلى هي مكمل غذائي يومي يحتوي على ما بين 500 و 1000 ملليغرام (mg) من دهون “أوميغا 3” طويلة السلسلة (تحتوي على 500 ملغ على الأقل من دي إتش أيه) تبدأ في الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام