الدراسة قيد التحميل....

علماء: تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم

علماء: تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم

أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 10, 20181min70
أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 10, 20181min70

تؤدي انبعاثات المعادن الثقيلة والبتروكيماويات إلى تطور الأورام الخبيثة ومنها سرطان الفم.

وجدت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة “Journal of Investigative Medicine“، أن ارتفاع مستويات تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الفم.

وتلعب جزيئات غاز الأوزون والجزيئات الصغيرة جدا دورا أساسيا في ذلك. كما أن المعادن الثقيلة والانبعاثات البتروكيماوية لها نفس التأثير السلبي على جسم الإنسان مثل الكحول والتدخين والفيروسات والمخدرات.

وقام العلماء بتحليل بيانات متعلقة بالحالة الصحية لـ482659 شخصا بعمر 40 عامًا فأكثر والذين زاروا الطبيب كإجراء وقائي. وقارن الباحثون المؤشرات الصحية بمستوى تلوث الهواء مع ثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون، والأوزون، وأكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد النيتروجين والجسيمات السامة الأخرى في عام 2009 في 66 مقاطعة في تايوان.

وتبين أن أكثر من 1600 شخص أصيبوا بـ سرطان الفم، مما سمح للعلماء بربط المرض بتلوث الهواء، كما قاموا برسم خريطة توضيحية تقارن حالات الإصابة بالسرطان في أجزاء مختلفة من المدينة.

وباستثناء تأثير العوامل السلبية الأخرى ، مثل التدخين، وجد العلماء أن الأشخاص الذين عاشوا في الأجزاء الأكثر تلوثًا في العاصمة كانوا أكثر عرضة بنسبة 43٪ للإصابة بالسرطان، مقارنة بأشخاص من أجزاء أخرى من نفس المدينة.

وفقا للأطباء ، فإنه ليس من الممكن حتى الآن أن يجزموا ما إذا كانت جزيئات الهواء (الهباء الجوي) هو السبب الوحيد لهذا، أو ما إذا كانت الاحتمالية الكبرى لظهور الأورام مرتبطة بشيء آخر.

وكما يأمل العالم لياو (القائم على الدراسة العلمية) وزملاؤه ، فإن التجارب على الحيوانات سوف تساعد على فهم بالضبط كيفية تأثير الهباء الجوي على السرطان وكيف يمكن تجنب ذلك.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام