الدراسة قيد التحميل....

العلماء يعملون على تسريع الحواسيب مليون مرة

العلماء يعملون على تسريع الحواسيب مليون مرة

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 15, 20181min60
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 15, 20181min60

يجري العمل على وضع موصلات رقيقة يمكن استخدامها لجعل الحواسيب تعمل أسرع بمليون مرة وتخزين المعلومات أكثر بمليون ضعف بدون زيادة استهلاك الطاقة، وفقا لدراسة أجرتها جامعة ولاية جورجيا.

تعمل الحواسيب على مقياس زمني لجزء من النانوثانية، لكن الباحثين يقترحون إنشاء أجهزة كمبيوتر على أساس “TMDCs”، أشباه موصلات رقيقة نسبياً، يمكن أن تجعلها تعمل على مقياس الوقت الفيمتو ثانية، أسرع بمليون مرة، وهذا من شأنه أيضًا زيادة سرعة ذاكرة الكمبيوتر بمقدار مليون مرة، وفق موقع “gsu“.

وقال الدكتور مارك ستوكمان، المؤلف الرئيسي للدراسة العلمية ومدير مركز (نانو أوبتيكس) وأستاذ ريجنتس في قسم الفيزياء والفلك في ولاية جورجيا: لا يوجد شيء أسرع، باستثناء الضوء. إن الطريقة الوحيدة لبناء أجهزة كمبيوتر أسرع بكثير هي استخدام البصريات، وليس الإلكترونيات، ولا يمكن أن تسير الإلكترونيات، التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر الحالية، بشكل أسرع، ولهذا السبب قام المهندسون بزيادة عدد المعالجات.

يقترح الباحثون نظرية أن “TMDCs” لديها القدرة على معالجة المعلومات في غضون بضع الفمتوثانية، الفيمتو ثانية هي واحد من المليون من واحد من المليار من الثانية، يحتوي جهاز “TMDC” على بنية شبكية سداسية الشكل تتكون من طبقة من ذرات المعدن الانتقالية المحصورة بين طبقتين من ذرات الكالكوجين، يساعد هذا الهيكل السداسي في سرعة معالج الكمبيوتر ويمكّن أيضًا من تخزين معلومات أكثر فاعلية.

تتمتع “TMDCs” بعدد من الصفات الإيجابية، بما في ذلك كونها مستقرة وغير سامة ورقيقة وخفيفة وقوية ميكانيكياً. وتشمل أمثلة ذلك ثاني كبريتيد الموليبدينوم (MOS2) و diselenide التنغستن.

في البنية الشبكيّة السداسيّة لـ TMDCs، تدور الإلكترونات في دوائر في حالات مختلفة، مع بعض الإلكترونات تدور إلى اليسار وآخر يتحول إلى اليمين اعتمادًا على موضعها السداسي، هذه الحركة تسبب تأثير جديد يسمى الرنين الطوبولوجي، مثل هذا التأثير يسمح للمرء بقراءة أو كتابة أو معالجة بعض المعلومات في عدد قليل من الفمتوثانية.

هناك العديد من الأمثلة على TMDCs، لذلك في المستقبل، يود الباحثون تحديد أفضل استخدام لتكنولوجيا الكمبيوتر.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام