الدراسة قيد التحميل....

انطلاق أول قطار هيدروجيني في ألمانيا

انطلاق أول قطار هيدروجيني في ألمانيا

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 18, 20181min80
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 18, 20181min80

طور المهندسون الفرنسيون من شركة “Alstom” قطارات هيدروجينية وأطلقوا عليها اسم “Coradia iLint”. وقاموا بعرض هذه القطارات لأول مرة بمعرض للسكك الحديدية في برلين في عام 2016.

والآن تجوب القطارات الهيدروجينية سكة حديدية بطول 100 كم بين بلدات كوكسهافن، بريمرهافن وبوكستيهود بريمرفورده في شمال ألمانيا، حيث سيتم تزويدها بالهيدروجين في محطة في بريميرفيرد وهو نفس المكان الذي أقيم فيه حفل الافتتاح الرسمي، وفقا لموقع “cnbc“.

وقد تم طلي القطارات الهيدروجينية باللون الأزرق، ويمكنها استيعاب 300 راكب. وتنتج خلايا وقود القطارات الهيدروجينية الكهرباء خلال تفاعل الهيدروجين والأكسجين وبدوره يؤدي إلى انتاج انبعاثات من الماء والبخار فقط.

بينما يتم حفظ الطاقة الزائدة في بطاريات الليثيوم المثبتة في القطار ويتم تغذية جميع الأنظمة التي تعمل على الكهرباء على متن القطار.

كما يمكن للقطارات الهيدروجينية أن تجتاز مسافة 1000 كم بخزان هيدروجين واحد، وتصل سرعة القطار إلى 140 كم في الساعة، أي ما يعادل سرعة قطارات الديزل التقليدية.

وبموجد العقد الذي وقعته شركة ” Alstom”، فيتوجب عليها تصنيع 14 قطارا هيدروجينيا وإرسالها إلى ولاية سكسونيا السفلى الألمانية بحلول عام 2021. ومع ذلك، فإن الولايات الألمانية الأخرى مهتمة أيضًا بالحصول على وسائل نقل صديقة للبيئة.

وتعتبر الشركة المصنعة أن قطاراتها الهيدروجينية بديل أكثر صداقة للبيئة من القطارات التي تعمل على الديزل. وتهتم العديد من المدن الألمانية، التي تحاول بشتى الوسائل محاربة تلوث الهواء، بهذا النوع من القطارات الهيدروجينية.

ويشار إلى أن السلبية الوحيدة لهذا النوع من القطارات، هي تكلفتها المرتفعة وتكلفة صيانتها، حيث يعد سعر الديزيل منخفض مقارنة أمام سعر الهيدروجين وتكلفة قطار ” Coradia iLint” أغلى من تكلفة القطار التقليدي.

ومع ذلك، ووفقا لمدير المشروع، ستيفان شرانك، فإنه على الرغم من أن قطارات الهيدروجين أكثر تكلفة من الديزل، فإن الدراسة التي قامت بها الشركة، تشير إلى أن صيانتها تتطلب نفقات أقل، ولكنه لم يشرح ذلك.

وأضاف أن العديد من البلدان الأخرى مثل بريطانيا وهولندا والدنمارك والنرويج وإيطاليا وكندا مهتمة جدا بالقطارات الهيدروجينة، وبالتالي يمكن للشركة أن تحصل على طلبات كبيرة.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام