الدراسة قيد التحميل....

دراسة تكشف امتلاك النباتات جهاز عصبي يرسل إشارات إستغاثة

دراسة تكشف امتلاك النباتات جهاز عصبي يرسل إشارات إستغاثة

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 15, 20181min220
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 15, 20181min220

وجد علماء من اليابان والولايات المتحدة عن غير قصد امتلاك النباتات جهاز يشبه إلى حد كبير الجهاز العصبي البشري. حيث يمكنه من خلاله إشارات الاستغاثة عبر تلامس أوراقها مع بعضهم البعض.

وقد عثر العلماء هذا الجهاز العصبي عند نبات “ رشاد الصخر”  (Arabidopsis). وقد تم الاكتشاف عن طريق الصدفة وفي سياق تجربة لدراسة تأثير الجاذبية على الجسم، وقد تم نشر نتائج الدراسة في مجلة ” Science” العلمية.

طور علماء الأحياء مستشعرًا جزيئيًا خاصًا – وهو مادة فلورية حساسة للكالسيوم. وكلما زاد هذا العنصر في النبات كلما زاد توهجا. وسمحت هذه المادة للعلماء بتتبع كيفية اختلاف مستوى الكالسيوم عند نبتة رشاد الصخر بظروف مختلفة.

وعندما قام العلماء بقطع ورقة من النبتة، بدأ محتوى الكالسيوم يتغير بسرعة، وانطلقت إشارة من المنطقة المتضررة وانتشرت في جميع أجزاء النبتة. وكان الإشعاع أكثر توهجا في منطقة القطع، بينما تلقت جميع أجزاء النبتة الإشارة الإستغاثية.

كما تم الكشف خلال التجربة أن مستوى الكالسيوم يتم التحكم فيه عن طريق الغلوتامات – وهي مادة تلعب دورا هاما في الجهاز العصبي عند الحيوانات.

ويواصل العلماء البحث، ويخططون لدراسة نظام الإشارات التي تطلقها النباتات، وحتى تعلم كيفية إدارتها.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام