الدراسة قيد التحميل....

دراسة علمية: الوزن الزائد يؤثر سلبا على القدرات العقلية

دراسة علمية: الوزن الزائد يؤثر سلبا على القدرات العقلية

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 19, 20181min120
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 19, 20181min120

أجرى علماء من جامعة برينستون في الولايات المتحدة دراسة علمية توصلوا من خلالها إلى أن الوزن الزائد يؤثر سلبا على القدرات العقلية للإنسان.

وأجرى العلماء التجارب على الفئران المخبرية، حيث تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين: وتم تقديم الطعام الذي يساهم في زيادة الوزن للمجموعة الأولى، بينما تم الحفاظ على النظام الغذائي للمجموعة الثانية بحيث لا يزيد من وزنها، وفق مجلة “Science News” العلمية.

وخلال 3 أشهر زاد وزن المجموعة الأولى من الفئران بنسبة 40%، وبعدها أجرى العلماء سلسلة من التجارب على ردود أفعال المجموعتين. وأثبتت التجارب أن المجموعة الأولى أصبحت قدراتها العقلية أقل بكثير من الثانية.

كما تم ملاحظة ازدياد أعداد الخلايا الدبقية الصغيرة في دماغ الفئران (هي أحد أنواع الخلايا الدِبقية العصبية ،حيث تتواجد في المادة الرمادية والمادة البيضاء). ووظيفة هذه الخلايا حماية الأنسجة العصبية وتؤدي عادة وظائف المناعة. وعند إصابة الجسم بالسمنة، تبدأ هذه الخلايا بالتهام نتوءات خاصة على غشاء الخلية التي تساعد على تشكيل اتصالات عصبية، وهذا بدروه يؤدي إلى تقليل عدد السلاسل العصبية في الدماغ وبالتالي تقليل سرعة الإشارات العصبية، مما يؤدي انخفاض القدرات العقلية.

ووفقا للعلماء، فإن الدراسة تظهر أن زيادة الوزن يؤدي إلى إضعاف عمل الدماغ والحد من القدرات العقلية ويؤدي إلى تطور الخرف.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام