الدراسة قيد التحميل....

دراسة تكشف قدرة النمل الصحراوي في تذكر الروائح من المرة الأولى

دراسة تكشف قدرة النمل الصحراوي في تذكر الروائح من المرة الأولى

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 25, 20181min60
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 25, 20181min60

وجد عالما الإيثولوجيا (علم سلوك الحيوان)، رومان هوبر وماركوس كنادين، من جمعية ماكس بلانك الألمانية، أن أحد أنواع النمل الصحراوي قادر على تذكر الروائح من المرة الأولى مدى الحياة.

ويعيش النمل “Cataglyphis fortis” في صحراء تونس المغطاة بطبقة من الملح بعد جفاف البحيرات داخل الصحراء. ويقع عش النمل تحي الأرض، ولكنهم مجبرون على الخروج إلى السطح بحثا عن الغذاء من الحشرات الميتة. وبما أن البحث عن الطعام في ظروف قاسية ليس بالسهل، فإن النمل الصحراوي يبتعد عن منزله لمسافات بعيدة تصل إلى 1.5 كم، وفق مجلة “Proceedings of the National Academy of Sciences” العلمية.

ولطالما اهتم العلماء بالقدرات الملاحية التي يتمتع بها النمل، وذلك بسبب صعوبة العودة إلى المنزل. وفي وقت سابق أعلن العلماء أن هذا النوع من النمل يعتمد في تحديد طريقه على اتجاه زاوية سقوط أشعة الشمس، أو يقوم بعد الخطوات لمنزله.

وفي سلسلة من التجارب العلمية التي قام بها العالمان رومان وماركوس، حيث قدما للنمل في بادئ الأمر فتات الخبز. وعندما اعتاد النمل الذهاب إلى منطقة تواجد فتات الخبز، تم وضع مادة تنبعث منها رائحة من أصل نباتي على جانب طريقها.

في المرحلة الأولى، تم تقييم ما إذا كانت هذه الرائحة تجذب النمل، أي أنها لن تقوم بسلك الطريق المعتاد إلى فتات الخبز وتتبع مصدر الرائحة. ثم قاموا بإضافة الرائحة إلى فتات الخبز، وأخيرا تم إطعامها دون إضافة روائح.

 

تبين أن النمل يتذكر الروائح من المرة الأولى. وعلاوة على ذلك، عندما يتم تكرار التجربة 80٪ من النمل تذكر الرائحة لليوم التالي، و 45٪ من النمل تذكر حتى 26 يوما، ، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​العمر الافتراضي لتلك النمل في الطبيعة (وعادة ما تعيش لمدة ستة أيام وتصبح فريسة للحيوانات والحشرات الأخرى).

وفي التجارب الأولى تم إجراء التجارب على رائحة واحدة، وبعدها قرر العلماء تحدد عدد الروائح التي يمكن للنمل أن يتذكرها، فتبين أنهم يستطيعون تذكر أكثر من 14 رائحة في آن واحد.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام