الدراسة قيد التحميل....

دراسة جديدة حول النظام الغذائي الصحي

دراسة جديدة حول النظام الغذائي الصحي

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيديسمبر 2, 20181min240
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيديسمبر 2, 20181min240

أيهما أفضل، نظام غذائي منخفض الدهون غني بالكربوهيدرات، أو نظام غذائي غني بالدهون، منخفض الكربوهيدرات؟ أم الأهم هو نوع الدهون؟ 

في ورقة جديدة ظهرت على غلاف العدد الخاص من مجلة العلوم حول التغذية، حيث قام باحثون من جامعة هارفارد ومدرسة تشان للصحة العامة، ومستشفى بوسطن للأطفال بدراسة علمية حول القضايا التي طرحت الحالة لكل موقف وتوصلوا إلى توافق في الآراء وجدول أعمال بحثي مستقبلي، وفق موقع “Science“.

اتفق الباحثون على أنه لا توجد نسبة معينة من الدهون إلى الكربوهيدرات هي الأفضل للجميع، وأن اتباع نظام غذائي عالي الجودة بشكل عام منخفض في السكر والحبوب المكررة سيساعد معظم الناس على الحفاظ على وزن صحي وانخفاض مخاطر الأمراض المزمنة.

وضع المؤلفون الأدلة على ثلاثة مواقف متباينة حول المبادئ التوجيهية الغذائية لاستهلاك الدهون والكربوهيدرات:

ارتفاع استهلاك الدهون يسبب السمنة والسكري وأمراض القلب، وربما السرطان، وبالتالي فإن النظم الغذائية منخفضة الدهون هي الأمثل.

الكربوهيدرات المعالجة لها آثار سلبية على الأيض (الاستقلاب)، الحمية مع نسبة عالية من الدهون هي أفضل للصحة.

الكمية النسبية من الدهون الغذائية والكربوهيدرات لها أهمية صحية ضئيلة، ما هو مهم هو نوع من الدهون أو مصدر الكربوهيدرات المستهلكة.

اتفقوا على أنه من خلال التركيز على جودة النظام الغذائي، من حيث استبدال الدهون المشبعة أو غير المشبعة مع الدهون غير المشبعة واستبدال الكربوهيدرات المكررة مع الحبوب الكاملة والخضروات، يمكن لمعظم الناس الحفاظ على صحة جيدة ضمن مجموعة واسعة من نسبة الدهون إلى الكربوهيدرات.

ضمن مجالات الخلاف، حدد المؤلفون قائمة من الأسئلة التي قالوا إنها يمكن أن تشكل أساسًا لبرنامج أبحاث التغذية الجديد، بما في ذلك:

هل تؤثر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب مختلفة من الكربوهيدرات إلى الدهون في تكوين الجسم (نسبة الدهون إلى الأنسجة الخالية من الدهون) بغض النظر عن السعرات الحرارية؟

هل توفر الحمية الغذائية قليلة الكربوهيدرات فوائد استقلابية تتجاوز فوائد تقييد الكربوهيدرات المعتد ، وخاصة بالنسبة لمرض السكري؟

ما هي الكميات المثلى لأنواع معينة من الدهون (بما في ذلك الدهون المشبعة) في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات؟

وقال الباحثون إن العثور على إجابات لهذه الأسئلة سيؤدي في النهاية إلى توصيات غذائية أكثر فعالية.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام