الدراسة قيد التحميل....

دراسة طبية حديثة تربط بين الربو والسمنة عند الأطفال

دراسة طبية حديثة تربط بين الربو والسمنة عند الأطفال

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 12, 20182min150
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 12, 20182min150

وفقاً لدراسة دولية قادها علماء في جامعة كاليفورنيا، من المرجح أن يصبح الأطفال الذين يعانون من الربو يعانون من السمنة أيضاً، هذه النتيجة هي تحول لصحة الأطفال، حيث ينظر إلى السمنة على أنها مقدمة للربو لدى الأطفال، وليس العكس، ونشرت الدراسة العلمية التي أجراها فريق من 40 عالما من بينهم باحثون في مدرسة الطب في جامعة جنوب كاليفورنيا.

هذه هي أكبر دراسة حتى الآن عن الربو والسمنة، ركزت على أكثر من عشرين ألف من الأطفال في جميع أنحاء أوروبا، وتبين أن الربو قد يتسبب  في وجود أجسام تجعل الأطفال أكثر عرضة لمشاكل صحية أخرى بما فيها البدانة، وفق مجلة “ersjournals” العلمية.

تقول ليدا شاتزي، كبير مؤلفي الطب الوقائي وأستاذ الطب في جامعة جنوب كاليفورنيا، إن الربو والبدانة مع بعضهما يؤثران على صحة الأطفال بشكل مضاعف، مما يثير القلق بشأن أزمة صحية عامة.

على مدى عقدين من الزمن، قام العلماء بتوثيق الأوبئة الموازية لربو الأطفال والسمنة، مع التركيز على كيفية كون أن السمنة عامل خطر للربو، وبالاعتماد على البيانات الكبيرة حول صحة الأطفال التي تم جمعها في جميع أنحاء أوروبا، تم تشخيص الأطفال من قبل الأطباء المصابين بالربو في عمر 3 إلى 4 سنوات، وتتبع العلماء الأطفال الصغار حتى سن 8 سنوات، كان هدفهم هو التركيز على المخاطر الصحية للربو المبكر.

وقال فرانك جيليلاند أستاذ الطب الوقائي بكلية الطب الذي شارك في الدراسة “الربو قد يساهم في انتشار البدانة، نحن بحاجة ماسة لمعرفة ما إذا كانت الوقاية والعلاج المناسب للربو يمكن أن تقلل من المسار نحو السمنة”.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي 40% من الأمريكيين، أو 93 مليونًا ، يعانون من السمنة. وبلغت التكلفة الطبية السنوية التقديرية للسمنة في جميع أنحاء البلاد 147 مليار دولار في عام 2008، وفقا لتقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، ترتبط البدانة بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

وفي أوروبا، يموت شخص من كل 8 أشخاص بسبب أمراض الرئة، أو حوالي شخص واحد في الدقيقة، وتشمل أمراض معروفة مثل الربو وسرطان الرئة وأمراض أخرى أقل شهرة.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام