الدراسة قيد التحميل....

دراسة: الذكاء الاصطناعي قادر على كشف السرطان

دراسة: الذكاء الاصطناعي قادر على كشف السرطان

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 2, 20181min230
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتيأكتوبر 2, 20181min230

يمكن استخدام البنى الضوئية النانوية للعديد من التطبيقات، ليس فقط في الخلايا الشمسيّة، ولكن أيضاً في المستشعرات الضوئيّة لعلامات السرطان أو الجسيمات الحيوية الأخرى. 

وقد أظهر الباحثون الذين يستخدمون المحاكاة الحاسوبيّة والتعلم الآلي كيف يمكن تحسين تصميم مثل هذه البنى النانوية بشكل انتقائي، وفق مجلة “nature” العلمية.

تظهر المحاكاة الحاسوبيّة كيف يتم توزيع المجال الكهرومغناطيسي في طبقة السيليكون بعد تسليط الليزر عليه، هنا يتم تشكيل خطوط ذات حدود حقلية محلية، بحيث تتألق النقاط الكمومية بقوة، يمكن أن تزيد النانو من حساسية المستشعرات الضوئية بشكل كبير، بشرط أن تستجيب الهندسة لظروف معينة وتتطابق مع طول موجة الضوء الساقط. وذلك لأن مجال الضوء الكهرومغناطيسي يمكن تضخيمه أو تخفيضه بشكل كبير عن طريق البنية النانوية المحلية، حيث تعمل مجموعة الباحثين الشباب في “HZB Nano-SIPPE” برئاسة البروفيسور كريستيان بيكر على تطوير هذه الأنواع من البنى النانوية.

 النظرة المستقبلية: كشف الجزيئات المفردة، على سبيل المثال علامات السرطان

هذه التكنولوجيا تسمح للأغشية الكريستالية الضوئية على أساس التضخيم لتكون الأمثل لأي تطبيق تقريبا، وذلك لأن بعض الجزيئات الحيوية تتراكم بشكل تفضيلي على طول حواف الحفرة، مع الهندسة الصحيحة والإثارة الصحيحة بالضوء، يمكن توليد الحد الأقصى لتضخيم الحقل الكهربائي بالضبط في مواقع التعلق بالجزيئات المطلوبة، وهذا من شأنه أن يزيد من حساسية المستشعرات الضوئية لعلامات السرطان إلى مستوى الجزيئات الفردية.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام