الدراسة قيد التحميل....

الذكاء الاصطناعي يحدد عمر الشخص من صورة العين

الذكاء الاصطناعي يحدد عمر الشخص من صورة العين

أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 28, 20182min680
أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 28, 20182min680

اقترحت مجموعة من الباحثين أن المنطقة المحيطة بالعين البشرية هي مؤشر حيوي فعال للعمر.

قام الباحثون بتدريب شبكة عصبونية اصطناعية على أكثر من ثمانية آلاف صورة للعيون البشرية، وبعدها قدموا برنامج أطلقوا عليه “PhotoAgeClock” وهو برنامج يتنبأ بالسن من صورة للعين بدقة تصل إلى فارق لا يزيد عن عامين، وفق موقع “Aging“.

الذكاء الاصطناعي يحدد عمر الشخص من صورة العين

وفي العديد من الأحيان لا تطابق المؤشرات الخارجية مع عمر الشخص، ولكنها تعكس حالة صحته الفيزيائية وتأثير العوامل الخارجية المختلفة، سواء كانت سلبية وإيجابية. ومن بين هذه العوامل التدخين أو إدمان الكحول والتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وفي هذه الحالة، فإن حالة الجسم أفضل ما يعكس العمر البيولوجي للشخص، ويمكن أن تكون مستخدمة لتقييم العوامل المؤثرة في عملية الشيخوخة.

تعتبر الطرق الحالية لتقييم العمر البيولوجي للشخص معقدة للغاية، وتعتمد أساسا على تحليل الحمض النووي.

الذكاء الاصطناعي يحدد عمر الشخص من صورة العين

واقترح الباحثون بقيادة العالم الروسي يفغيني بوبروف من جامعة موسكو الحكومية وشركة إستوتاي أووتن التقنية الإستونية تقدير العمر البيولوجي للشخص عن طريقة صورة لعينه فقط.

وللقيام بذلك، قاموا بتدريب شبكة عصبونية اصطناعية على صور من الجزء العلوي من الوجه لأكثر من 8414 شخصا مع تحدد العمر الحقيقي له. وبعدها قاموا بالتحقق من فعالية الشبكة عن طريق صور جديدة أخرى لغير الأشخاص الذين كانوا مشاركين في التجربة.

وحددت الشبكة عمر الشخص بشكل دقيق للصور التي كانت تظهر بشكل جيد زوايا العين، حيث توقعت الشبكة العمر الحقيقي للأشخاص بنسبة تصل إلى فارق لا يزيد عن 2.5 سنة.

الذكاء الاصطناعي يحدد عمر الشخص من صورة العين

وعلى الرغم من أن الشبكة العصبونية لم تتعلم بعد تحديد العمر البيولوجي للشخص، إلا أن الباحثين واثقون من أن التحديد التلقائي الفعال لعمر الشخص الحقيقي يمكن أن يكون مفيدا لتطوير أنظمة تقييم الأداء من قبل المتخصصين.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ العلماء أن التغيرات في الجلد حول زوايا العين يمكن أن يكون مؤشر مهم عند تقييم شيخوخة الجسم بعد تحاليل دقيقة.

يمكن أن يساعد تحليل البيانات الكبيرة والتعلم الآلي في التنبؤ بالعوامل الطبية الهامة الأخرى. على سبيل المثال، في سبتمبر من العام الحالي، وجد باحثون أمريكيون أنه من الممكن التنبؤ بانتشار السمنة عبر صور من الأقمار الصناعية للمدن، وفق موقع “Health Informatics“.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام