الدراسة قيد التحميل....

“البوصلة الكمومية” ستحل مكان نظام تحديد المواقع العسكري البريطاني

“البوصلة الكمومية” ستحل مكان نظام تحديد المواقع العسكري البريطاني

أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 13, 20181min160
أحمد نحاسأحمد نحاسنوفمبر 13, 20181min160

تخاطر بريطانيا بتركها دون الوصول إلى نظام الملاحة الأوروبي بعد بريكسيت. حيث قامت كلية لندن الإمبراطورية بعرض حل للمشكلة، وهو مقياس تسارع دقيق للغاية لا يحتاج إلى الأقمار الصناعية على الإطلاق للعمل.

وتحسبا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ودخولها بريكسيت، بدأت بتمويل مشاريع لبعض التطويرات التي سوف تضمن استقلالها عن الأنظمة الإلكترونية الأوروبية المشتركة.

وفي وقت سابق، خصصت الدولة ما يقرب من 118 مليون دولار لإنشاء نظام ملاحي (تحديد المواقع) وطني. والآن، قام علماء كلية لندن الإمبراطورية من عرض نموذجا أوليا لـ”البوصلة الكمومية” التي يمكن أن تحل محل جميع الأقمار الصناعية في وقت واحد.

ومن العيوب المعروفة لنظام تحديد المواقع الحالي – هي عدم كفاية دقة تحديد المواقع وحماية ضعيفة من الضوضاء والحاجة إلى تلقي معلومات من الأقمار الصناعية.

"البوصلة الكمومية" ستحل مكان نظام تحديد المواقع العسكري البريطاني

وسيحول خبراء كلية لندن الإمبراطورية مفهوم الملاحة كليا إلى مفهوم مقياس التسارع. حيث سيتم استخدام آثار كمومية في الجزيئيات المبردة باستخدام الليزر، بدلا من الأجهزة التي تستخدم النوابض.

ويشار إلى وزارة الدفاع البريطانية هي من تمول المشروع. ويؤكد موقع “Register” أن مثل هذا الجهاز لا يحتاج إلى عيار مستمر، على خلاف مقاييس السرعة التقليدية.

يشرح البروفيسور، جوزيف كوتر، من مركز المواد الباردة في الكلية الإمبراطورية مبدأ عمل الجهاز “في حالة الذرات شديدة البرودة، يمكننا استخدام ميكانيك الكم لشرح كيفية حركتها، وبسبب ذلك، يمكننا إنشاء ما نسميه مقياس تداخل ذري”.

في نفس الوقت، يتمتع الجهاز المعروض في لندن بعدة عيوب واضحة. ليس فقط الحجم والتكلفة.

حيث يأخذ النموذج الأولي في الاعتبار الحركة فقط على طول واحد من المحاور. ويعد الخبراء أنه في النسخة المقبلة، سوف يقوم الجهاز باعتبار الحركة على طول المحاور الثلاثة.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام