الدراسة قيد التحميل....

البكتيريا الخارقة وصلت القطب الشمالي (فيديو)

البكتيريا الخارقة وصلت القطب الشمالي (فيديو)

أحمد نحاسأحمد نحاسيناير 28, 20191min2930
أحمد نحاسأحمد نحاسيناير 28, 20191min2930

يشعر المتخصصون والعلماء والأطباء بقلق متزايد حيال انتشار جينات مقاومة للمضادات الحيوية لدى البكتيريا، مما تحولها إلى بكتيريا خارقة. حيث تقوم الميكروبات بنقلها بسهولة من خلية إلى أخرى، بما في ذلك بين سلالات وأنواع مختلفة، مما يهدد مع الوقت باستخدام المضادات الحيوية كعلاج فعال.

ووفقا للمقالة التي نشرتها مجلة “Environment International“، فإن واحد من هذه الجينات يدعى “blaNDM-1″، مما يجعل البكتيريا مقاومة لمجموعة واسعة من الأدوية، بما في ذلك الكاربابينيم، المتعلقة بالمضادات الحيوية.

Advertisement

وتم التعرف على هذا الجين، لأول مرة، في عام 2008 في إحدى العيادات الهندية، وفي عام 2010 ، ظهرت البكتيريا الخارقة الحاملة له في مياه دلهي.

ومنذ ذلك الحين، تم العثور على هذا النوع من البكتيريا في أكثر من مائة بلد. وأفاد علماء بريطانيون في الآونة الأخيرة أن “الحصن الأخير” قد تدمر، ووصلت الميكروبات الحاملة للجين إلى المناطق القطبية.

Advertisement

وتمكن بروفسور جامعة نيوكاسل، ديفيد غراهام، وفريقه من العثور على البكتيريا الخارقة على بعد عشرات آلاف من الكيلومتر من دلهي. وبشكل خاص، في التربة بالقرب من أرخبيل سفالبارد النرويجي-الروسي.

Advertisement

وبعد الحصول على عينات من التربة من ثمانية مواقع في جزيرة غرب سبيتسبيرجين ، تمكن العلماء من عزل الحمض النووي البكتيري، وحددوا أكثر من 130 جين مقاوم لجميع المضادات الحيوية الحالية.

ووجد جين ” blaNDM-1″ في أكثر من 60% من العينات. ووفقا للعلماء، فإنه من الممكن وصوله إلى هذه المنطقة بواسطة الطيور المهاجرة.

Advertisement

وقال ديفيد غراهام ” لقد حافظت المناطق القطبية على آخر النظم البيئية السليمة على كوكب الأرض ، وهي توفر فرصة لإجراء أبحاث على الميكروبات من الحقبة السابقة للمضادات الحيوية”.

وأضاف “ويظهر اختراق البكتيريا الخارقة للمنطقة القطبية الشمالية مدى السرعة والقدرة لهذه البكتيريا على الانتشار،  ويجب اتخاذ التدابير ضد هذا على مستوى عالمي”.

Advertisement

 

Advertisement
أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام