الدراسة قيد التحميل....

دراسة: الالتهابات المزمنة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في النوم

دراسة: الالتهابات المزمنة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في النوم

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 9, 20181min650
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 9, 20181min650

في دراسة جديدة نشرت في مجلة الجينات والتنمية تحدثت عن أن الالتهابات هي السبب الجذري لاضطرابات المناعة الذاتية بما في ذلك التهاب المفاصل، أو السكري من النوع 1، متلازمة القولون العصبي وداء كرون، له تأثيرات غير متوقعة على مدار الساعة ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات النوم.

استخدمت الدراسة تقنية جديدة، وهي عبارة عن مفتاح جيني، لتحويل الالتهاب وإيقافه في نماذج الفئران المعدلة وراثياً، عندما قام الباحثون بإبطال الالتهاب، كان الفأر غير قادر على معرفة الوقت الذي كان فيه، وكان غير قادر على الحفاظ على دورة النشاط في فترة الراحة، وقد رأى العلماء لأول مرة الصلة بين أسباب الالتهاب وما الذي يتحكم في ساعة الجسم البيولوجية.

Advertisement

ووجدت الدراسة العلمية أنه في حالات الأمراض الالتهابية، يعاني الجسم من زيادة في عامل وراثي يعرف باسم (NF-kappa beta (NFKB، هو حافز لمجموعة من سلسلة من ردود الفعل، الذي يؤدي إلى الشعور بالألم وتدمير الأنسجة عند مرضى الالتهابات المزمنة، نفس محفز التفاعل التسلسلي يتحكم أيضاً في ساعة الجسم، وفقا لموقع “northwestern“.

وقال الدكتور جوزيف باس، أستاذ الطب في جامعة تشارلز كيترينج ومدير قسم الطب: (يقوم NFKB بتغيير المعالج الأساسي الذي نحدد من خلاله الوقت، والآن نحن نعرف أنه أمر حاسم أيضاً في ربط الالتهاب بأنماط الراحة).

Advertisement

عندما يصاب الناس بالآلام ويأخذون الأيبوبروفين لتخفيف الالتهاب، فإنهم يحاولون بشكل أساسي رفض تنشيط الالتهاب، وهو ما يشبه ما فعله الباحثون في هذه الدراسة.

النتائج أيضا لها آثار على النظام الغذائي وتوفر خارطة طريق تفصيلية لفهم الآليات الأساسية للالتهاب، بما في ذلك الالتهاب الذي يحدث عندما يستهلك شخص ما نظام غذائي غني بالدهون بشكل مزمن- وعلى الأرجح ستكون محرضات أخرى تؤدي إلى اضطرابات الساعة البيولوجية.

Advertisement

سعى العلماء لفهم كيف يمكن أن يؤثر نظام غذائي غني بالدهون على إدراك الوقت ضمن مستوى الأنسجة، وهو ما أدى إلى توصلهم إلى هذه الدارية، كما قال الباحث  الأول هي كيونج كونج ، أستاذ مساعد في علم الغدد الصماء في فاينبرغ.

وقال هونغ “لا نعرف الأسباب، لكن هذا التفاعل بين الالتهاب والساعات لا يتعلق فقط بفهم تأثير الالتهاب على الدماغ ودورة النوم، ولكن أيضا كيفية عمل الخلايا المناعية أو الخلايا الدهنية).

Advertisement
محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام