الدراسة قيد التحميل....

دراسة: الإضاءة الأمامية للسيارات الجديدة غير كافية ليلا

دراسة: الإضاءة الأمامية للسيارات الجديدة غير كافية ليلا

فاطمة فارسفاطمة فارسديسمبر 4, 20181min1200
فاطمة فارسفاطمة فارسديسمبر 4, 20181min1200

المصابيح الأمامية لمعظم السيارات الحديثة لا تمنح السائقين إضاءة كافية على الطرق السريعة ليلا، كانت هذه هي النتائج التي توصلت لها دراسة حديثة عن اجراءات السلامة والأمان في السيارات.

وكشفت الدراسة التي أجراها مهندسون من معهد السلامة على الطرق السريعة “IIHS“، عن أن غالبية السيارات موديل 2018، قد صدرت بمصابيح أمامية غير جيدة، ولم تأت المصابيح ذات الإضاءة الممتازة إلا كميزة إضافية مقابل دفع مبلغ إضافي من المال.

ويقول ديفيد ايلور، مدير اختبار السلامة في المعهد “لا ينبغي إجبار المستهلكين على شراء مزايا إضافية للحصول على المصابيح الأمامية الجيدة التي يحتاجونها للقيادة بأمان في الليل، وإنما يجب أن تتوفر المصابيح الأمامية الجيدة في جميع فئات السيارات الجديدة”.

وقد قام الباحثون بتقييم المصابيح الأمامية لـ 165 طرازا من السيارات الجديدة التي صدرت في 2018، وحصل 32 طرازا على تقييم عالي، بينما حصل 58 طرازا على تقيم متوسط، فيما حصل 32 طرازا على تقييم أقل من متوسط، ونال 43 طرازا تقييما سيئا.

وكان المعهد قد أصدر في وقت سابق قبل عامين، تقييمه الأول لجودة الإضاءة في المصابيح الأمامية لسيارات  الركاب، والذي كشف عن أن اثنان فقط من بين 95 نظام إضاءة في السيارات موديل 2016 قد حصل على تقيم جيد.

ومنذ ذلك الحين قامت الشركات المصنعة للسيارات بالعمل على تحسين هذه الخاصية الهامة للأمان في السيارة.

وكشفت الدراسة عن أن سيارة الركاب الفاخرة الكبيرة جينيسيس “G90 “وسيارة الدفع الرباعي متوسطة الحجم ” لكزس NX”، هي الطرازات الوحيدة في عام 2018 التي تأتي بمصابيح أمامية جيدة كميزة أساسية في السيارة لا تتطلب دفع المزيد من المال.

وقام المهندسون في دراستهم باختبار جميع الخيارات المختلفة للمصباح الأمامي للسيارة الواحدة، فقد يصدر الموديل الواحد بعدة فئات بخيارات مختلفة للمصباح الأمامي.

ويقول أيلور “إن المصابيح الأمامية ينبغي أن تمنح الإضاءة الكافية لقائد السيارة الذي يسير على سرعة 65 ميلا في الساعة بما يكفل له رؤية واضحة للعقبات التي على الطريق، وبما يتيح له التوقف بالسيارة في الوقت المناسب والمكان المناسب”.

مضيفا “يستلزم الأمر في سيارة مثل هيونداي كونا أن يكون السائق منطلقا على سرعة أقل من 25 ميلا في الساعة كي يكون لديه الوقت الكافي للاستجابة وتجنب حدوث ارتطام”.

اختلاف الإضائة لدى سيارة "Hyundai Kona" هذه الإضاءة بعد 2018
اختلاف الإضائة لدى سيارة “Hyundai Kona” هذه الإضاءة بعد 2018
اختلاف الإضائة لدى سيارة "Hyundai Kona" هذه الإضاءة بقبل 2018 بدون استخدام مصابيح ليد
اختلاف الإضائة لدى سيارة “Hyundai Kona” هذه الإضاءة بقبل 2018 بدون استخدام مصابيح ليد

وأفادت الدراسة بأن شركة تويوتا العملاق الياباني وواحدة من رائدات الابتكار والتطوير في مجال صناعة السيارات والعلامة التجارية الفاخرة لكزس، هما أكثر الشركات المصنعة للسيارات التي تقدم مصابيح أمامية جيدة في موديلاتها، على الرغم من أن الفئات “4Runner” و”C-HR” و “Yaris iA” قد جاءت بمصابيح أمامية غير جيدة.

فعلى سبيل المثال، جاءت المصابيح الأمامية للسيارة موتورولا “4Runner” بحزم إضاءة منخفضة لا توفر ما يكفي من الضوء للقيادة على الطرق ذات المنحنيات التدريجية، كما أن المصابيح يصدر منها بعض الوهج بما لا يناسب القيادة في الطرق ذات المنحنيات الحادة.

وأشارت الدراسة إلى أحد الممارسات الصناعية الشائعة في عالم السيارات وهي الجمع بين ميزات الأمان المتقدمة مع بعض الكماليات الترفيهية مثل المقاعد الجلدية والنظام الصوتي عالي الجودة وفتحة السقف الأوتوماتيكية ونظام التدفئة للمقاعد. في باقة مزايا واحدة تتطلب دفع آلاف من الدولارات للحصول عليها زيادة على السعر الأصلي السيارة.

وبات يتعين على المستهلكين شراء هذه الباقات الإضافية للحصول على أفضل المصابيح الأمامية المتاحة في طرازات عام 2018.

وأبرزت الدراسة السيارة كيا “Soul” مثالا على ذلك، فسعر السيارة الأصلي البالغ حوالي 16 ألف دولار يرتفع ليصل إلى 26 ألف دولار، إذا ما قرر المستهلك شراء حزمة مزايا إضافية للسيارة تتضمن المصابيح الأمامية الجيدة.

و يقول آيلور عن أهمية المصابيح الأمامية “إن المصابيح الأمامية ذات الإضاءة الجيدة تحسن من فرص رؤية قائدي السيارات للمشاة على الطريق في الوقت المناسب لإبطاء السرعة وتفادي الحوادث”.

مضيفا “إن السيارات البيك آب أو الشاحنات الصغيرة هي الأكثر احتمالاً للوقوع في حوادث السير المفاجئة مقارنة بالأنواع الأخرى من السيارات، وقد تساعد المصابيح الأمامية الأفضل على تقليل الوقوع في مثل هذه الحوادث في ظروف القيادة الليلية”.

وتحدث قرابة نصف حوادث السيارات المميتة في الولايات المتحدة ليلا، ويحدث أكثر من ربعها على الطرق الغير مضاءة.

ولا تؤدي جميع المصابيح الأمامية وظيفتها بشكل متساوٍ. فالاختلافات في مصدر الضوء وتقنية المصابيح الأمامية وحتى شيء بسيط مثل كيفية توجيه الأضواء، كلها تؤثر على كمية الضوء الذي يتم إنتاجه من هذه المصابيح.

ويقوم معهد السلامة على الطرق السريعة “IIHS” بتقييم المصابيح الأمامية للمتنافسين على جوائز “TOP SAFETY PICK”  لعام 2019، والتي سيتم الإعلان عنها في ديسمبر.

ويقول ايلور “ما لم تقم باختبار قيادة في الليل للسيارة التي تنوي شرائها، فإن تصنيفات معهد IIHS هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت السيارة التي تفكر فيها سيكون لها مصابيح أمامية جيدة أم لا”.

فاطمة فارس

فاطمة فارس

صحفية وباحثة حرة، أحب القراءة والتدوين، ومهتمة بالتكنولوجيا والمرأة والطفل



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام