الدراسة قيد التحميل....

اختبار جديد سوف يكشف الإصابة بمرض السرطان في عشر دقائق

اختبار جديد سوف يكشف الإصابة بمرض السرطان في عشر دقائق

أحمد نحاسأحمد نحاسديسمبر 11, 20181min220
أحمد نحاسأحمد نحاسديسمبر 11, 20181min220

يطور العلماء طريقة شاملة يمكن من خلالها اكتشاف أي نوع من السرطان في أقل من عشر دقائق مع احتمال الخطأ حتى 10% فقط.

ونشر العلماء نتائج أبحاثهم العلمية عبر صفحات المجلة العلمية “Nature Communication” وأكدوا أن الاختبار يعتمد على الماء فقط.

ويستخدم في الاختبار الماء التي تم إضافة جسيمات الذهب النانوية إليها، حيث تقوم هذه الجزيئات بتلوين الماء باللون الوردي. وعند إضافة الحمض النووي إلى الماء، سيتحول لونه إلى اللون الأزرق، وفي حال وجود خلايا سرطانية بالحمض النووي، فإن لون الماء يبقى على حاله دون أي تغيير.

وأجرى العلماء تجاربهم باستخدام عينات من الأنسجة والتي تم توفيرها من قبل مرضى يعانون من إصابة بالسرطان.

وأصبح هذا الاختبار ممكنا بفضل بحث سابق أجراه علماء من جامعة كوينزلاند، حيث وجدوا أنه في الخلايا السليمة توجد مجموعة ميثيل تعمل على تفعيل وتثبيط الجينات، تبعا لاحتياجات الجسم. وفي الخلايا السرطانية، يتم تضمين فقط تلك الجينات التي تساهم في تطوير الورم. وفي الاختبار الجديد، تتفاعل جزيئات الذهب النانوية مع مجموعة ميثيل.

وأشار العلماء إلى أنه بهذه الطريقة يمكن التعرف على الخلايا السرطانية في أي جزء من الجسم. ولكن حتى الآن، لم يختبر العلماء ذلك إلا على عينات من سرطان الثدي والبروستات وسرطان القولون والمستقيم.

وأكد العلماء أن نتائج الاختبار تكون ناجحة بنسبة تصل إلى 90%. وأكدوا أن الاختبار الجديد سوف يساعد الأطباء على التشخيص المبكر للسرطان، ولكنهم سيحتاجون إلى استخدام طرق أخرى للعلاج.

وقال، لورا كاراكوس، أحد القائمين على الدراسة العلمية “الميزة الرئيسية لهذه التقنية هي أنها رخيصة جداً وسهلة الاستخدام ، لذا يمكن بسهولة إجراء الاختبار في المستشفيات”.

والآن يواصل العلماء العمل على تطوير هذه التقنية، واختبار أنواع جديدة من السرطان لم يقوموا باختبارها عبر طريقتهم لمعرفة ما إن كانت هذه الطريقة فعالة مع جميع أنواع المرض الخبيث.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام