الدراسة قيد التحميل....

استراتيجية جينية دوائية جديدة لعلاج السرطان

استراتيجية جينية دوائية جديدة لعلاج السرطان

محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 2, 20181min130
محمد هاني المفتيمحمد هاني المفتينوفمبر 2, 20181min130

في دراسة جديدة اكتشف الباحثون أن تثبيط “CDK9″، وهو منظم لنسخ الحمض النووي، يعيد تنشيط الجينات التي تم كتمها من قبل السرطان. وإعادة التنشيط يؤدي إلى استعادة التعبير الجيني للورم القامع وتعزيز الحصانة المضادة للسرطان، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ربط هذا الكيناز المعين بتثبيط الجينات في الثدييات.

وقاد الباحث، جان بيير عيسى، دكتوراه في الطب، مدير معهد فيلس لأبحاث السرطان والبيولوجيا الجزيئية في كلية لويس كاتز للطب في جامعة تمبل (LKSOM) وقد ظهرت ورقة البحث في المجلة “Cell“.

أثبت البحث أن الوسطاء اللاجينية التي تثبط عمل الجينات تمثل أهدافاً جديدة لعقاقير السرطان، وقد قام “Hanghang Zhang”، وهو أول مؤلف في التقرير، بعمل عقاقير حية مع تأكيد وراثي لتحديد “CDK9” كهدف، وتنمية واختبار مانع فعال، الدواء الجديد انتقائي للغاية، ويحتمل أن يتجنب الآثار الجانبية المرتبطة بتثبيط دورة الخلية، في الدراسة أظهر فعالية واسعة ضد السرطان سواء في المختبر وفي الجسم الحي، تم اكتشاف الدواء بالتعاون مع باحثين في مركز مولدر لاكتشاف المخدرات في كلية الصيدلة في جامعة تمبل, وفق موقع “templehealth“.

وقد قال عيسى: بالإضافة إلى إعادة تنشيط جينات الورم، إن تثبيط “CDK9” يحفز الحساسية لمثبط حاجز المناع، في الجسم الحي، إنه هدف ممتاز لعلاج السرطان اللاجيني،حيث يؤدي تثبيط CDK9 إلى خفض انتقائي لجينات بقاء الخلايا التي تنظمها معززات فائقة ومع فترات نصف عمر قصيرة.

قد يسهم العلاج في تحقيق أقل فعالية من التأثيرات السريرية والأثرية الجانبية المثلى مع مثبطات “CDK9” حتى الآن، مما يستلزم إجراء تحقيقات في نُهج أكثر استهدافاً لتحسين النتائج، كما لم يتم بعد تحديد الشكل الأمثل للحرائك الدوائية وجدول الجرعات للعلاج ولمثبطات “CDK9:، بالإضافة إلى استخدام المرقمات الحيوية التنبؤية.

محمد هاني المفتي

محمد هاني المفتي

اسمي محمد هاني المقتي طالب جامعي أدرس الأدب الفرنسي مقيم في تركيا، أعمل ككاتب مقالات ومصمم غرافيك من سوريا، مهتم في المجال العلمي والتقني وأدون منذ خمس سنوات.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام