الدراسة قيد التحميل....

دراسة تفيد بأن الإضاءة تؤثر على سلوك الأسماك

دراسة تفيد بأن الإضاءة تؤثر على سلوك الأسماك

أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 24, 20181min110
أحمد نحاسأحمد نحاسسبتمبر 24, 20181min110

أعلن العلماء بعد عدة دراسات علمية أن أسماك جوبي (أحد أنواع أسماك الزينة) أصبحت أكثر نشاطا وجرأة في النهار بعد خروجها من ملاجئها، إذا ما تعرضت لإضائة اصطناعية ليلا.

وأشار علماء ألمان أن اللإضاءة الليلية الاصطناعية للمدن ليلا قد تؤثر على مسار الطيور المهاجرة، ويمكن أن تنشط الأشجار قبل موعدها بأسبوع عبر تعرضها لمثل هذا النوع من الإضاءة، حسب مجلة “Scientific Reports

ويواصل الباحثون دراسة هذه الظاهرة، وإجراء التجارب الأولى على أسماك الزينة. حيث تم الدراسة على 3 مجموعات من الأسماك تعيش في 3 أحواض مختلفة، وتم تعريضها للضوء بطرق مختلفة.

ولاحظ العلماء أن الأسماك التي عاشت في ظروف إضاءة ليليلة طبيعية ليلا، اختبأت في ملاجئها صباحا وأظهر الحذر في تنقلها. بينما الأسماك التي تعرضت للإضاءة اصطناعية ضعيفة وقوية أصبحت أكثر نشاطا خلال اليوم، وخرجوا من ملاجئهم وتحركوا بحرية في الحوض ليصبحوا فريسة سهلة للحيوانات المفترسة.

ويعتقد العلماء أن الإضاءة الليلية سببت لدى الأسماك سلوك مجهد مما يعرضها إلى المخاطر، ولا يزال العلماء غارقين في دراسة هذه الظاهرة الغريبة.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام