الدراسة قيد التحميل....

دراسة علمية تدحض أسطورة أن الخلايا العصبية لا تتجدد

دراسة علمية تدحض أسطورة أن الخلايا العصبية لا تتجدد

أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 9, 20181min180
أحمد نحاسأحمد نحاسأكتوبر 9, 20181min180

يؤمن أغلب سكان الأرض اليوم بأن الخلايا العصبية في دماغ الإنسان لا تتجدد، وبناء على ذلك قام العديد من العلماء بإجراء دراسات علمية وبحوث عديدة للوصول إلى الحقيقة.

وتمكن علماء جامعة كولومبيا من دحض أسطورة عدم تجدد الخلايا العصبية في دماغ الإنسان. ونتيجة لذلك، وجد الباحثون أنه لدى الأشخاص في متوسط العمر يتشكل بشكل نشط لديهم أعداد جديدة من الخلايا العصبية، على الرغم من أنها لا تعمل بشكل جيد كما سابقاتها.

وقال القائم على الدراسة ماور بولدرين، من جامعة كولومبيا إن “الخلايا العصبية التي تشكلت في سن الشيخوخة، بالطبع تعمل بشكل أسوأ إلى حد ما من تلك التي تشكلت في مرحلة الطفولة، ولكن العملية (أي تجدد الخلايا) لا تزال تحدث وتجري بشكل طبيعي تماما. الشيء الرئيسي هو أن الخلايا العصبية تتجدد طول الحياة”، وفقا لموقع “vladtime

وأظهرت الدراسات، التي قادها العالم بولرين، على أنسجة الدماغ للأشخاص المتوفين، أن جسم المسن قادر على انتاج خلايا عصبية جديدة.

وأضاف العالم “يمكننا تأكيد ذلك، أولا، من خلال التجارب التي قمنا بها على الفئران المخبرية. والآن جميع القضايا المتعلقة بالخلايا العصبية أصبحت أكثر جدلا من ذي قبل. ولكن يمكننا القول بأن الخلايا العصبية تتجدد على مدى حياة الشخص. ولكن إن دار الحديث حول جودتها، فهناك بالتأكيد فرق واضح”.

أحمد نحاس

أحمد نحاس

مهندس مدني وصحفي في وكالة الأنباء "سبوتنيك"، وأعمل ككاتب في أكاديمية "أدميتاد" العربية. مهتم بالتكنولوجيا الحديثة والعلوم والتسويق الإلكتروني.



عن دراسة

مبادرة شبابية لإثراء المحتوى العلمي العربي وتهتم بكل ما هو جديد في المجال العلمي، ونقدم لقرائها آخر الدراسات والأبحاث العلمية لتزيد من وعيهم على أسس علمية. 


اتصل بنا



كن على اطلاع


الأقسام